أمن المعلوماتالأخباروطن رقمي

شركات التكنولوجيا الصينية يسارعون للحصول على رقائق Nvidia بقيمة 5مليارات دولار

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن عمالقة الإنترنت في الصين يسارعون للحصول على رقائق Nvidia عالية الأداء والحيوية لبناء أنظمة ذكاء اصطناعي، حيث تصدر طلبات بقيمة 5 مليارات دولار، والجدير بالذكر ان أزمة الرقائق الالكترونية مازالت مستمرة في  العالم، تحديداً بعدما أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن مجموعة شاملة من القواعد المصممة لتجميد صناعة أشباه الموصلات في الصين.

قامت Baidu و ByteDance و Tencent و مالكة TikTok بإصدار أوامر بقيمة 1 مليار دولار  للحصول على حوالي 100000 معالج A800 من شركة صناعة الرقائق الأمريكية ليتم تسليمها هذا العام، حسبما ذكرت فايننشال تايمز، نقلاً عن عدة أشخاص مطلعين على الأمر.

واشترت المجموعات الصينية أيضًا وحدات معالجة الرسومات ليتم تسليمها في عام 2024 بقيمة 4 مليارات دولار أخرى، وفقًا للتقرير.

ولم يرد متحدث Nvidia عن التقرير، ولكنه قال إن “شركات الإنترنت الاستهلاكية ومقدمي الخدمات السحابية يستثمرون مليارات الدولارات على مكونات مركز البيانات كل عام، وغالبًا ما يقدمون الطلبات قبل عدة أشهر”.

وأصدرت إدارة بايدن في أكتوبر الماضي مجموعة شاملة من القواعد المصممة لتجميد صناعة أشباه الموصلات في الصين بينما تصب الولايات المتحدة مليارات الدولارات كدعم في صناعة الرقائق، وفقاً لموقع gadgets360.

وتقدم Nvidia معالج A800 في الصين للوفاء بقواعد مراقبة الصادرات بعد أن طلب المسؤولون الأمريكيون من الشركة التوقف عن تصدير اثنين من أفضل شرائح الحوسبة إلى البلاد للعمل المتعلق بالذكاء الاصطناعي.

ويأتي تقرير فاينانشيال تايمز في الوقت الذي وقع فيه الرئيس بايدن يوم الأربعاء على أمر تنفيذي يحظر بشكل صارم بعض الاستثمارات الأمريكية في التكنولوجيا الحساسة في الصين ويتطلب إخطارًا حكوميًا بالتمويل في قطاعات التكنولوجيا الأخرى.

قال المدير المالي لشركة Nvidia في يونيو إن القيود المفروضة على صادرات رقائق الذكاء الاصطناعي إلى الصين “ستؤدي إلى خسارة دائمة لفرص الصناعة الأمريكية”، على الرغم من أن الشركة لم تتوقع أي تأثير مادي فورى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى