الأخبارريادة الاعمال

في حديثه ل”it planets”.. منسي: الشباب هم الفئة الأكثر إقبالاً على مشاريع ريادة الأعمال

حوار : أحمد عصمت

 

صرح الأستاذ “حسن منسي” أحد المتخصصين بشركة “flat 6labs” المتخصصة في ريادة الأعمال إن الدولة المصرية تعطي أولوية كبرى لهذا المجال متمثلتاً في في مبادرة “5٪” التي اطلقها رئيس الجمهورية من أجل دعم المبتكرين في جميع المجالات.

 

وأضاف منسي أن الشباب من الخريجين وطلاب الجامعات هم أكثر فئة سنية تعمل في هذا المجال من أجل إيجاد فرصة عمل لهم بعد ذلك.

 

وتابع قائلاً:

“لوزارة الاتصال دور بارز في هذه الفترة من خلال تخصيص منح ودورات تدريبية مجانية على البرمجة إضافة إلى وجود حاضنة أعمال تابعه للوزارة تعطي في كثير من الأحيان دعم مالي للمبتكرين خاصة لطلاب الجامعات من أجل إيجاد فرص عمل جاهزة لهم بعد التخرج”.

 

وفي السطور المقبلة تقرأون حديثه كاملاً معنا في موقع” it planets”.

 

 

حدثنا على المناخ العام لريادة الأعمال داخل مصر في الفترة الحالية؟

حدثت طفرة كبيرة في مجال ريادة الأعمال داخل مصر فأصبحت الشركات تتجه نحو الرقمنة وعرض منتجاتها عبر الإنترنت لعرض منتجاتهم وخدماتهم خصوصاً في ظل إنتشار “covid 19″، وخاصة بعد أزمة فيروس كورونا التي ضربت العالم اجمع، فأصبحت معظم الشركات تتجه إلى رقمنة المعلومات الخاصة بها وتحويل جميع خدماتها تجاه التكنولوجيا، فأصبحنا نرى لكل مؤسسة ظهير الكتروني سواء كان موقع، أو صفحة على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي من أجل تسويق منتجاتها بشكل اكبر في ظل خوف الناس من النزول إلى المحلات بسبب الأزمة الحالية، وأضحى شئ ملموس لنا، فالشركات الابتكارية الان تصب في صالح التكنولوجيا وصار الناس يثقون بهذه الخدمة على عكس السابق.

 

 

ما أوجه الدعم الذي يتم تقديمه لرواد الأعمال من جانب الدولة والشركات داخل مصر؟

لا شك أن الدولة تدعم رواد الأعمال بشكل كبير وخاصة مبادرة السيد الرئيس “5٪” التي تهدف لتقديم القروض والخدمات لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في بعض الأحيان إضافة إلى توفير قطع اراضي يتم تخصيصحها للمصانع والشركات من أقصى الشمال إلى الجنوب بأسعار زهيدة.

 

ما هو دور وزارة الاتصالات في الفترة الحالية؟

لا يخفى علينا أن ريادة الأعمال تعتمد الآن على المجال التكنولوجي أو الرقمي، فأصبح لوزارة الاتصال دور بارز في هذه الفترة من خلال تخصيص منح ودورات تدريبية مجانية على البرمجة إضافة إلى وجود حاضنة أعمال تابعه للوزارة تعطي في كثير من الأحيان دعم مالي للمبتكرين خاصة لطلاب الجامعات من أجل إيجاد فرص عمل جاهزة لهم بعد التخرج.

 

ما هي الفئة السنية الأكثر إقبالاً على مشاريع ريادة الأعمال؟

يعتبر الشباب أكثر فئة إقبالاً على مشاريع ريادة الأعمال من أجل إيجاد فرصة عمل خاصة بهم، فالشباب الذين عملوا في إحدى المهن في سن مبكر تجدهم ناجحين بشكل كبير في مجالهم بسبب الخبرة التي اكتسبوها منذ الصغر بسبب وجود رؤية كاشفة عنده للسوق.

 

ما أبرز التحديات التي تواجه المبتكرين في الفترة الحالية؟

أبرز التحديات التي تواجههم، وتواجهنا كمقدمي دعم في السابق هي الفكر السائد عن ريادة الأعمال داخل المجتمع فعندما كنت تتحدث عن هذا المجال في السابق لا يتقبله اي شخص على عكس الفترة الحالية فاصبحوا يتقبلونه بصدر رحب، وهناك مشكلة أخرى تواجههم وهي قلت المستثمرين ويتم العمل على حل هذه العقبة عن طريق توفير حاضنة او مسرعة أعمال سواء التابعة لوزارة الاستثمار او الاتصالات او حتى الجامعات.

 

ما مدى الإقبال على على الاستثمارات الخارجية والداخلية من جانب رواد الأعمال؟

الاستثمارات الداخلية هي نقطة البداية لأنها تعتبر البذرة الأولى لنمو الشركة لسهولة الحصول عليها، ام بعد ذلك فيمكنه الحصول على الاستثمارات الخارجية لسهولتها وثقة مقدمي الدعم الأجانب فيه.

 

 

نأتي الآن إلى شركة “flat 6 labs” حدثنا عن خطتكم للعام الحالي 2021؟

في البداية قمنا بتحويل جميع خدمتنا للنظام الإلكتروني؛ فجميع التدريبات والخدمات تكون عبر الإنترنت ولم تختلف الخطة لدينا كثير عن ما قبل 2021 وبداية ظهور فيروس كورونا بل قمنا بزيادة التوعية عن استخدام المنصات الإلكترونية المختلفة داخل الشركات لعرض منتجاتهم وخدماتهم خصوصاً في ظل إنتشار “covid 19”.

 

 

حدثنا عن الدعم الذي تقدموه لرواد الأعمال داخل شركتكم؟

الدعم عندنا مقسم لثلاثة أجزاء، الأول هو الخاص بي “مصر تبداء” في هذا الجزء نعتمد على تقديم الدعم التدريبي والتقني بشكل أكبر يمكننا من خلاله إرشاد المبتكرين وتقديم الدعم التنظيمي لهم، اما الثاني فهو “مسرعة الأعمال” وهي تعتمد على تقديم الدعم الأولى لهم ثم بعد ذلك يكون لنا نسبة من 8 إلى 10 في المائة من الشركة، أما الثالثة فهي “التغذية” فيكون له دعم توجيهي خلال ثلاثة أشهر بعدها يتم عرض مشروعه على المستثمرين، وهناك دعم اخر وهو “دعم رأس المال المخاطر” وتعتمد على الاستثمار اللاحق بخلاف التأسيس للشركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى