أمن المعلوماتالأخباربنوك رقمية

بنك saib ينتهى من مشروع “تيسير حصول ذوي الهمم على المنتجات البنكية”

أعلن بنك saib الإنتهاء من تنفيذ مشروع ” تيسير حصول ذوي الهمم على المنتجات والخدمات البنكية “والذي يتيح لهم الحصول على الخدمات والمنتجات المصرفية في إطار توجهات الدولة ومبادرة البنك المركزي المصري لتمكين ذوي الهمم وتعزيز مشاركتهم الفعالة في المجتمع.

وقال البنك في بيان له، إن استراتيجية بنك saib للشمول المالي تهدف إلى تعزيز خدماته بما يلبي كافة احتياجات فئات المجتمع، ويعمل على تيسير كافة الصعوبات التي قد تواجه العملاء من ذوي الهمم باعتبارهم جزءً لا يتجزأ من المجتمع.

وأَضاف أن خطة البنك شملت تنفيذ مشروع التيسير لذوي الهمم التي تضمنت تهيئة البنية التحتية، وتوفير الحلول التكنولوجية والرقمية، وإعداد الكوادر البشرية، وتعديل السياسات والإجراءات الداخلية لخدمة ذوي الهمم مما يُمكن ذوي الهمم من الاندماج في المجتمع تعزيزاً للشمول المالي.

وشمل تنفيذ المشروع تدريب كوادر متخصصة من موظفي الفروع للتواصل الفعال مع العملاء ذوي الهمم وتقديم الخدمات والمنتجات بشكل مفصل بتوفير التدريب اللازم لموظفي البنك كالتدريب على لغة الإشارة وقراءة كافة الشروط والأحكام المدونة بالعقود المبرمة الخاصة بالمنتجات والخدمات للعملاء وتخصيص مكتب لإستقبالهم.

كما قام البنك بتجهيز بعض فروعه منها فرع المساحة، والمعادى، وشبين الكوم، والمحلة، والأقصر بما يتناسب مع ذوي الهمم.

وراعى البنك في تصميم الفروع توفير ممرات صاعدة لسهولة وصولهم إلى الفرع وماكينات الصراف الآلي، بالإضافة إلى توفير الأبواب التي تفتح بشكل تلقائي وتوسيع مساحات المداخل بفروع البنك كذلك توفير مصاعد في بعض الفروع ذات الطوابق المتعددة.

وتمكن البنك من ترجمة نماذج فتح الحسابات وكافة العقود وطلبات المنتجات والخدمات المصرفية المختلفة بلغة برايل، للتسهيل على ذوي الإعاقة البصرية سواء في قراءتها أو التعرف عليها بأنفسهم، بحسب البيان.

وتأكيدًا على أهمية التواصل الفعال مع العملاء من ذوي الهمم، فقد حرص البنك على إطلاق تطبيق (WCAG) وهو تطبيق يقوم بتحويل النصوص المكتوبة إلى ناطقة لمساعدة ذوي الإعاقة البصرية في الاطلاع على منتجات وخدمات البنك وكافة الشروط والأحكام على الموقع الالكترون، بحسب ما أورده البيان.

وأضاف أن البنك يقوم أيضا بالتواصل مع العميل الكفيف بشكل دورى ومنتظم للتأكد من قيامه بالعمليات التي تمت على حسابه أو من عمليات السحب النقدي التي تمت من ماكينات الصراف الآلى، والتي قام البنك بإتاحة 10% من إجمالي عدد ماكيناته وتجهيزها بتقنيات خاصة لتسهيل الخدمات المصرفية للعملاء من ذوي الهمم مثل تزويدها بسماعات، وإضاءة ملائمة وواضحة، ولوحة مفاتيح ذات أرقام بارزة ومتباعدة مع توضيح أماكن تواجدها على قنوات البنك الالكترونية وتمييزها بوضع لاصقات إرشادية عليها.

وللتسهيل على العملاء من ذوي الهمم، بحسب البيان، تم تحديث نظام قاعدة بيانات البنك، حيث تم إضافة تعريف وتصنيف فئة ذوي الهمم وفقًا للتقرير الطبي أو البطاقة المستخرجة من قبل وزارة التضامن الاجتماعي.

بالإضافة إلى قبول الختم والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات البنكية الخاصة بهم، وتوفير خدمة المحادثات عن طريق ( (saib WhatsApp for businessوالذي بدوره يتيح للعميل خاصية التحدث بشكل مباشر مع أحد ممثلي خدمة العملاء، بالإضافة إلى إصدار فيديو مترجم بلغة الإشارة يشرح بشكل تفصيلى المنتجات والخدمات التى يقدمها البنك ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي.

أما عن الحفاظ على سرية التعاملات المالية لذوي الهمم، بحسب البنك، فيتم توثيق جميع المعاملات المصرفية التي يقوم بها العملاء من ذوي الإعاقة البصرية والسمعية بالصوت والصورة وذلك للمعاملات التي تتم داخل الفرع بالشكل المباشر وإتاحتها في أي وقت.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى