الأخبار

مدير روساتوم يبحث مع رئيسة وزراء بنغلاديش سير أعمال بناء محطة “روبور”

قام أليكسي ليخاتشوف المديرالعام لشركة روساتوم الحكومية بزيارة جمهورية بنغلاديش الشعبية، حيث التقى خلالها برئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة واجد.
وخلال هذا الاجتماع تم مناقشة سير أعمال بناء محطة “روبور” النووية، بالإضافة إلى جاهزية الموقع لأهم حدث إنتاجي لهذا العام والحديث يدور عن تسليم الوقود النووي الجديد للمجموعة الأولى من محطة “روبور” التي هي حالياً قيد الإنشاء.
في هذا الاطار أكد أليكسي ليخاتشوف قائلاً: “جنبًا إلى جنب مع زملائنا في بنغلاديش، اقتربنا بالفعل من إحدى أهم المراحل في تنفيذ المشروع وهي تسليم الوقود النووي الجديد إلى موقع المحطة. وسوف يعني هذا الحدث انتقال محطة الطاقة النووية التي هي حالياً قيد الإنشاء إلى حالة المنشأة النووية وستجعل بنغلاديش عضوًا في “النادي النووي” للدول التي تستخدم طاقة الذرة السلمية”.
وفقًا للمشروع الروسي والعقد العام المبرم بتاريخ 25 ديسمبر 2015 يتم بناء محطة “روبور” بمفاعلين من طراز VVER-1200 باستطاعة إجمالية 2400 ميغاوات، وذلك على بعد 160 كم من مدينة دكا عاصمة بنغلاديش. بالنسبة لمحطة الطاقة النووية الأولى في بنغلاديش، تم اختيار المشروع الروسي مع مفاعلات VVER-1200، التي تم تنفيذه بنجاح في مجموعتي الطاقة لمحطة نوفوفورونيج النووية. الحديث يدور عن مشروع خضع لمراحل التطور من الجيل “3+” ، والذي يلبي تمامًا متطلبات السلامة الدولية.
تعمل روسيا باستمرار على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية الدولية، مع التركيز على التعاون مع الدول الصديقة. وعلى الرغم من القيود الخارجية يعمل الاقتصاد المحلي على زيادة إمكاناته التصديرية وتقديم السلع والخدمات والمواد الخام في جميع أنحاء العالم. كما يجري تنفيذ مشاريع دولية كبرى في قطاع الطاقة، حيث تشارك شركة روساتوم ومؤسساتها بشكل فعال في هذا العمل.

الجدير بالذكر:
يشار إلى إن القسم الهندسي في شركة روساتوم الحكومية يوحد تحت لوائه الشركات الرائدة في الصناعة النووية: شركة “آتوم ستروي إكسبورت” (مدن موسكو ونيجني نوفغورود وفروعها في روسيا والخارج)، معهد التصميم الموحد – شركة “آتوم إينيرغو برويكت” (مدن موسكو ونيجني نوفغورود وفروعها في سانت بطرسبرغ – معاهد التصميم والفروع في روسيا والخارج وفروع أعمال المسح) والمؤسسات التابعة لشركات البناء.
يحتل قسم الهندسة المرتبة الأولى في العالم من حيث مجموع الطلبات وعدد محطات الطاقة النووية التي تم تشييدها في وقت واحد في مختلف دول العالم. هنا لابد من التنويه إلى إن حوالي 80% من عائدات القسم هي من المشاريع الأجنبية، مع العلم أن القسم الهندسي ينفذ مشاريع لبناء محطات طاقة نووية ذات استطاعة كبيرة في روسيا ودول أخرى، ويوفر القسم الهندسي مجموعة كاملة من خدمات EPC و EP و EPC (M)، بما في ذلك إدارة المشروع والتصميم، ويطور قسم الهندسة تقنيات Multi-D لإدارة المنشآت الهندسية المعقدة. وللعلم فإن القسم يعتمد على إنجازات الصناعة النووية الروسية والتقنيات المبتكرة .
نحن نبني محطات طاقة نووية موثوقة وآمنة ذات مفاعلات الجيل الثالث + VVER التي تلبي جميع المتطلبات والتوصيات الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى