أبحاث تقنيةالأخبار

موعد صرف مرتبات أكتوبر 2025 وزيادة الحد الأدنى للأجور وحافز التدريس الجديد للمعلمين

أعلنت وزارة المالية مواعيد صرف مرتبات شهر أكتوبر 2025 لجميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة، ومن بينهم المعلمون. وأوضحت أن الصرف يبدأ الخميس 23 أكتوبر ويستمر حتى الأربعاء 29 أكتوبر.. وفق الجدول الزمني المحدد. كما سيتم صرف المتأخرات أيام 7 و8 و12 أكتوبر لتخفيف الضغط على ماكينات الصراف ومكاتب البريد.

زيادة جديدة في الأجور ورفع الحد الأدنى

تأتي هذه المواعيد بالتزامن مع تطبيق الحكومة زيادة جديدة في الأجور ضمن خطة تحسين مستوى معيشة العاملين. وتشمل العلاوة الدورية نسبة 10% للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية و15% لغير المخاطبين، بحد أدنى 150 جنيهًا شهريًا. وارتفع الحد الأدنى للأجور ليصل إلى 13,800 جنيه للدرجة الممتازة و7,100 جنيه للدرجتين الخامسة والسادسة.

قنوات صرف المرتبات

أكدت وزارة المالية أن صرف المرتبات يتم عبر ماكينات الصراف الآلي، ومكاتب البريد المصري المنتشرة في المحافظات، إلى جانب ماكينات “فوري” المعتمدة والمحافظ الإلكترونية وبطاقات “ميزة”.

تعديلات جديدة في قانون التعليم

شهد عام 2025 صدور تعديلات مهمة على قانون التعليم رقم 169، والتي سمحت ببقاء المعلمين حتى نهاية العام الدراسي عند بلوغ سن التقاعد، مع إمكانية مد الخدمة حتى ثلاث سنوات إضافية في التخصصات المطلوبة، مع احتفاظهم بكامل حقوقهم التأمينية.

حافز تدريس جديد للمعلمين

أعلنت وزارة التربية والتعليم صرف «حافز تدريس» جديد بقيمة ألف جنيه شهريًا للمعلمين، بدءًا من نوفمبر 2025 وحتى نهاية العام الدراسي. ويصرف الحافز كاملًا دون خصم من المكافآت أو البدلات، مع أولوية للمعلمين الميدانيين داخل المدارس. ويستفيد منه معلمو المدارس الحكومية والأزهرية بمختلف المراحل، بينما يُستثنى العاملون الإداريون أو أصحاب العقود المؤقتة.

تحسين المعيشة في صدارة أولويات الحكومة

تهدف الحكومة من خلال هذه الإجراءات إلى دعم العاملين وتحسين أوضاعهم المادية، بما يسهم في رفع جودة العملية التعليمية وتحفيز المعلمين على أداء أفضل خلال العام الدراسي الجديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى